slide3

slide2

slide1

fatma

fatma

Wednesday, 16 August 2017 19:01

التّفكير في حياة المرأة

التّفكير في حياة المرأة

إنّ المرأة نصفَ المُجتمع، ولها أهميّة بالغةٌ ودورٌ فاعلٌ في رفعة المجتمعات، وهي الجناحُ الأيمن الذي لا يُمكن تجاهله ولا الاستهتارُ بقيمته ولا بمعتقداته وأفكاره، ولأجلِ ذلك كلّه أصبح من اللّازم تهيئتها وتوعيتها وتحسين جودة تفكيرها بما ينعكس بشكلٍ جيّد على نفسها ومن حولها، إذ إنّ التّفكير يرفعُ من شأنها ويُساعدها على تطوير نفسها وأبنائها ومُحيطها، ويصنعُ لها كيانها ووجودها، فكما قال المفكر الفرنسي ديكارت: "أنا أفكِّر، إذاً أنا موجود".[١] فما هو التّفكير وما خصائصه وما أثره على حياة المرأة؟

Saturday, 12 August 2017 09:56

مفهوم الغذاء الصحى

يحتاج الإنسان إلى الغذاء ليتمكّن من النموّ وتوفير الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الحيويّة المختلفة، ومقاومة الأمراض والعدوى، وترميم ما يتلف من الخلايا وإصلاحها، ولكن قد يسلك الشخص عاداتٍ غذائية غير صحيّة تسبب لجسمه العديد من المشاكل نتيجة عدم الحصول على حاجته الضروريّة من الغذاء، فكان لا بدّ من التحدّث عن موضوع الغذاء الصحيّ لمحاولة مساعدة الأشخاص على معرفة الطريق السليم للحفاظ على الصحة الجيّدة.

Saturday, 12 August 2017 09:02

انواع التعلم والتعليم

لكلٍّ من التعلّم والتعليم أنواع متعددة يستطيع الإنسان الاختيار منها ما يناسبه، بالاعتماد على الطريقة التي يراها مناسبةً له من حيث الزمان والمكان،

ونذكر من أنواع التعلّم:

التعلّم بالاكتشاف.

التعلّم الذاتي.

التعلّم التعاوني.

التعلّم التنافسي.

التعلّم الجماعي.

أما أنواع التعليم فهي كما يلي:

تعليم إلكتروني.

تعليم عام.

تعليم فني أو مهني .


Thursday, 10 August 2017 13:15

اهميه تعليم المرأة

النّهوض بعقليّة المرأة وتوسيع مدراكها وطريقة تفكيرها، فالتّعليم هو طريق معرفة ما حولنا وفهم متغيّرات الكون والحياة، كما أنّ العلم بأدواته المختلفة يعمل على تنوير العقول، واستثارتها، وتحفيزها للتّفكير والإبداع والتّحليل، كما يعمل على توسيع مدارك الإنسان وتنويع طرق تفكيره. تأهيل المرأة لخدمة مجتمعها، فالمجتمع يحتاج لجهود المرأة باستمرار لتقف جنبًا إلى جنب مع الرّجل تقوم بالمهام التي تتوافق مع صفاتها وقدراتها النّفسيّة والجسمانيّة؛ وبأداء المرأة لدورها في المجتمع تتكامل الأدوار في سبيل تقدّم المجتمع ونهوضه. تعليم وتربية الجيل، فالمرأة حين تعدّ الإعداد الصّحيح تصبح مؤهّلة لتقدّم الرّسالة التّعليميّة والتّربويّة التي ينتظرها المجتمع منها، لذلك نرى في مجتمعاتنا المعاصرة كثيرًا من المعلّمات المؤهّلات في مدراسنا الذين يقدّمون رسالة نافعة لأمّتهم ومجتمعهم. تعليم المرأة لكي تعمل بما تعلّمته، فنحن نرى في كثيرٍ من الأحيان كيف تشارك المرأة زوجها في مسؤوليّة الإنفاق على الأسرة بسبب كثرة المسؤوليّات وصعوبة العيش وتحصيل الرّزق، و لا يتخيّل أحد أن تقوم المرأة بهذه المهمّة التّطوعيّة الجليلة بدون أن تتعلّم وتدرس لتحصل على الشّهادات العليا التي تؤهّلها للعمل بما تعلّمته، والحصول على الرّاتب الذي تنتظره للمشاركة في الإنفاق على أسرتها. القضاء على الأميّة في المجتمع ومكافحة الجهل، فمن سمات المجتمعات المتقدّمة شيوع التّعليم فيها، بينما ترى المجتمعات المتخلّفة تكثر فيها الأميّة وخاصّة بين النّساء، وكلّ هذا ينعكس سلبًا على المجتمع. الجانب النّفسي في التّعليم؛ فالمرأة حينما تقبل على التّعلم تشعر بقيمتها في المجتمع، وهذا يؤدّي إلى شعورها بالرّضا والاستقرار النّفسي، كما تقلّ المشاكل والخلافات بينها وبين محيطها بسبب امتلاكها لأدوات حلّها.


Thursday, 10 August 2017 13:03

صفات المتعلم

صفات المتعلّم ولا يمكن لأيّ شخص من الأشخاص أن يكون عالماً بأمرٍ معيّن إن لم يكن يتحلّى بالصفات التي تؤهّله لأن يكتسب هذا العلم، ومن أبرز الصّفات التي يجب على كلّ من ينوي التعلّم أن يمتلكها: الصبر والمثابرة والجديّة في طلب العلم؛ فالصبر والمثابرة هما السبيلان لأن يمتلك الإنسان علماً نافعاً يفيده ويفيد الناس من حوله؛ لأنّه لا علم من دونهما، فطلب العلم قد يكون شاقاً في العديد من الأحيان والأوقات ممّا يجعل العديد من الناس ينأون بأنفسهم عنه نظراً لما يسبّبه من ضيق لهم، لكنّهم لو عرفوا كم هي الفائدة التي سيجنوها من تعلّمهم لما فعلوا ذلك. ويعدّ من الخطأ الكبير أن نربط العلم بالمادة فحسب؛ فالتعليم لا يكون لأهدافٍ ماديّة فقط، وحتّى لو كان الاقتصاد اليوم مرتكزاً على المعرفة، إلّا أنّ هناك أهداف أخرى للعلم ينبغي الانتباه لها؛ فالعلم ينمّي المخ، ويعطي الإنسان قدرات لم تكن موجودة لديه، كالتّفكير المنطقي مثلاً الّذي ينبغي أن يكتسبه طلاب الهندسة والتخصّصات العلميّة، بالإضافة إلى تهذيب النفس الّذي من الممكن أن يكتسبه طلاب العلوم الإنسانيّة وعلى وجه الأخص طلاب العلوم الدينيّة، ومن هذا يتبيّن أنّ آثار العلم على الإنسان أكثر من أن تعدّ أو من أن تحصى، ولذلك يجب على الجميع السعي وراء العلم سعياً جاداً.


Thursday, 10 August 2017 11:42

ما أهمية التعليم

يعدّ العلمالتي يهتدي بها الناس إلى الطريق القويم الّذي سيسلكونه في هذه الحياة، بالإضافة إلى أنّ التعليم هو سبب الظّهور والرقي والرفعة، وهذا ليس على المسأتوى الفردي فحسب؛ بل هو على مستوى الدول أيضاً، فالدولة الّتي تحافظ على نظامها التعليميّ هي الدولة الّتي تتفوّق في كافّة المجالات وعلى كافّة الصعد سواء الاجتماعيّة أم الثقافيّة أم الاقتصاديّة أم العسكريّة وفي كافة المجالات الأخرى، ولهذا السبب التّعليم ضروريّ جداً لأيّة دولة تسعى وراء رفاه شعبها ونموّها. لقد كان التّعليم ولا يزال الحاضنة الأولى للإبداع إلى جانب العديد من الأمور الأخرى، إلّا أن العلم يصقل ملكة الإبداع عند الشخص، فمثلاً يزداد جمال الموسيقى إذا كان العازف متعلّماً لعلم الموسيقى، وتزداد قدرة من يعمل في إصلاح السيارات إن كان دارساً للهندسة الميكانيكيّة، وهكذا؛ فالموهبة أو المهارة عندما تجتمع بالعلم يحصل الإبداع ويتطوّر، ومن هنا فكلّ شخص موهوب عليه أن يصقل موهبته بالعلم ما أمكن ذلك؛ لأنّ العلم هو سرّ النجاح وهو جوهره وطريقه أيضاً.

سجل سعر الدولار تراجعا منذ قليل فى عدد من البنوك أهمها بنك القاهرة وبنك مصر، والبنك التجارى الدولى، حيث فقد سعر الدولار 5 قروش فى تعاملات بنك القاهرة، مقارنة بالتعاملات الصباحية، بينما هبط أمام الجنيه المصرى بقيمة 4 قروش فى تعاملات بنك مصر منذ قليل، وانخفض بقيمة 3 قروش فى تعاملات البنك التجارى الدولى.

 

بلغ سعر الدولار الآن فى بنك مصر، 17.74 جنيه للشراء، و 17.84 جنيه للبيع، وذلك بعد أن كان فى التعاملات الصباحية للبنك مسجلا 17.78 جنيه للشراء، و 17.88 جنيه للبيع، فاقدا 4 قروش أمام الجنيه المصرى، بينما وصل سعر الدولار فى بنك القاهرة الآن إلى 17.70 للشراء، و 17.80 للبيع، بعد أن فقد 5 قروش عن التعاملات الصباحية.

 

وفى البنك التجارى الدولى، وبعد تراجعه 3 قروش، سجل سعر الدولار الآن فى تعاملات البنك 17.75 جنيه للشراء، و 17.85 للبيع، بعد أن كان بالغا فى التعاملات الصباحية 17.78 جنيه للشراء، و 17.88 جنيه للبيع